Examine This Report on أسباب زيادة الوزن بدون أكل

Wiki Article



انقطاع النفس النومي. الأشخاص المصابون بالسمنة يكونون أكثر عرضة للإصابة بانقطاع النفس النومي، وهو اضطراب خطير ومحتَمَل يتوقَّف خلاله التنفُّس بشكل متكرِّر ويبدأ أثناء النوم.

يعود السبب في ذلك بشكل أساسي إلى التغيرات الهرمونية التي تمر بها الأنثى خلال حياتها سواء في فترات الحيض وما بعد انقطاع الطمث وخلال الحمل والولادة.

زيادة الوزن، من المشكلات المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص، نتيجة لاتباع مجموعة من العادات الخاطئة المتعلقة بتناول الطعام ومعدل الحركة على مدار اليوم ومدى الاهتمام بشرب الكمية الموصى بها من الماء.

ففي حالة أن هذا الهرمون غير قادر على إرسال هذه الإشارات إلى الدماغ يؤدي ذلك إلى حدوث خلل في وظائفه المختلفة مما يؤدي لحدوث زيادة في الوزن.

العوامل الوراثية: وهي المتهم الأساسي الثاني بعد العادات الغذائية الخاطئة المرتبطة بحدوث السمنة. إذا كان الوالدين يعانيان من السمنة، فمن المحتمل بشكل كبير أن يُصاب بها الأبناء.

يمكن أيضاً أن ينتج عن الاضطرابات النفسية خلل في زون الجسم، والنحافة، مثل التالي ذكره:

قد يتمكّن بعض الأشخاص من فقدان الوزن بشكل كبير في بداية خطة تنزيل الوزن، وقد يبدأ بعدها النزول ببطء أو المرور بمرحلة ثبات الوزن أو التوقف عن النزول على الرغم من إكمال اتباع الحمية المناسبة،[١] وعند محاولة اتباع عادات جديدة غالباً ما يميل الجسم إلى التمسك بالطرق القديمة لإتمام وظائفه، ومن الممكن زيادة الوزن في الأسابيع القليلة الأولى من النظام الغذائي، وتحديدًا عند اختيار نظامًا غذائيًا صارمًا، ومن أسباب زيادة الوزن على الرغم من تقليل تناول الطعام:[٢]

تتسبب قلة النوم أيضًا في الشعور بالكسل نهارًا، ما يعني قلة الحركة ومعدل زيادة الوزن بدون أكل حرق أقل للسعرات الحرارية وجميعها عوامل تؤدي في النهاية إلى السمنة.

وللمزيد من المعلومات حول النحافة وأسبابها يمكنك قراءة مقال أسباب النحافة المفرطة.

إلى جانب الأسباب السابقة قد تساهم العديد من الحالات الطبية في زيادة وزن الجسم والسمنة، وعادةً ما تؤثر تلك المشكلات في الهرمونات التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي وتنظيم الشهية.

التدخين: على الرغم من أن التدخين لا يسبب السمنة بشكل مباشر، فإنه بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية التي قد ترتبط بالسمنة، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، ومقاومة الإنسولين.

الأدوية المضادة للالتهاب لأنها تؤدي إلى احتباس السوائل وزيادة الشهية، وتعتمد زيادة الوزن على قوة الجرعة والفترة الزمنية لتناول العلاج، وتتركز مناطق زيادة الوزن في البطن والرقبة والوجه فهي الأماكن التي يتركز بها الدهون.

بالإضافة إلى فوائد الحليب للعظام، فإنه خيار جيد للأشخاص الذين يمارسون تمارين المقاومة ورفع الأثقال، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين المهم لبناء العضلات وزيادة الوزن وكتلة الجسم.

أسئلة وإجابات طبية أطباء متخصصين للإجابة على استفسارك

Report this wiki page